صاروخان يدفعان آمال زيدان في كأس السّعوديّة

Thursday 19 January 2023

18 يناير 2023: رجل الأعمال ومنتج الخيل المهجنة السعودي الناجح عمرو زيدان، سجل اثنين من خيوله البارزة - وكلاهما بإشراف بوب بافرت - في سباق كأس السعودية (فئة1)، والبالغ مجموع جوائزه المالية 20 مليون دولار، يوم السبت 25 فبراير.


طيبة، الفائز ثلاث مرات في سباقات الفئة الأولى، والذي حقق في مشاركته الأخيرة فوزاً يبعث على الإعجاب في سباق ماليبو ستيكس على مسافة 1400 متر في سانتا انيتا، الشهر الماضي، سيصحبه في الرحلة إلى السعودية رفيقه في الاسطبل كنتري غرامر، الذي حل بالمركز الثاني بفارق يسير خلف امبلام رود في كأس السعودية 2022، قبل أن يمضي للفوز بكأس دبي العالمي في الشهر التالي.


قال زيدان في تعليق عن أداء طيبة في المشاركة الأخيرة في سباق ماليبو، حينما نافس على مسافة أقصر قدرها 1400 متر: "إنه من شاكلة الخيل التي تؤدي في التمارين بنفس المستوى الذي يقدمه رفقاؤها في التدريب، ولديه أسلوبه الخاص في التفكير، ولكنه يكاد يصيبني بنوبة قلبية في كل مشاركة، ولا سيما في عمق المسار الخلفي".


وأضاف: "سباق ماليبو كان مهماً له حيث تحوّل إلى منافسة للسرعة بعض الشيء، وكانت لفة بارعة من بوب (بافرت) بوضعه في جهوزية مكنته من إفراز مثل تلك السرعة، وكانت خطوة طيبة للأمام".


"ولو شاهدت ديربي بنسلفانيا، ستلاحظ أنه كان في مؤخرة المجموعة، ومن ثم شرع في التقدم، والخيال مايك سميث يعرفه جيداً، والاثنان منسجمان للغاية، وتسبب هذا الجواد في إجهاد مايك الذي كان مرهقاً أكثر من طيبة
في ذلك اليوم!".


وبالسؤال عن متى دخل كأس السعودية في حسابات ابن غن رنر البالغ من العمر أربع سنوات، قال زيدان: "عقب فوزه في ديربي سانتا انيتا في أبريل، صرنا نأمل بالفعل أننا قد حصلنا على جواد طيب، وكانت لدينا قناعة راسخة بأنه سيكون ملائماً للغاية لهذا السباق مع النقلة من سن الثلاث سنوات إلى الأربع سنوات".


"وكأس السعودية كان الوجهة الكبرى، وتوجب علينا مراقبة سير الأمور في بقية العام، ولكن بما أنني من السعودية، تظل المشاركة في كأس السعودية أولوية دائمة، كما أنني أعمل في خدمة مجلس إدارة نادي سباقات الخيل السعودية إلى جانب أخي الأمير بندر بن خالد الفيصل (رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل)، وأشعر بدفعة وإثارة كبيرة بأن أكون جزءاً من النجاح المتواصل لكأس السعودية".


خسر كنتري غرامر بفارق نصف طول فقط قبل أن يتذوق طعم الفوز في كأس دبي العالمي بعد شهر.


وتعليقاً على مشاركته بالرياض في فبراير الماضي، قال زيدان: "قدم جهداً طيباً، وكانت مشاركة تحضيرية لدبي، وكانت لدينا قناعة بأن المسافة الإضافية في ميدان ستلائم كنتري غرامر، ولكن مدى تحمل لايف إز غود لتلك المسافة كان مصدر قلق فعلي".


"استمتع كنتري غرامر بالمسافة الأطول، فيما يبدو أن لايف إز غود يفضل مسافة كأس السعودية، وظل يضغط على جوادنا الذي يتمتع بالسرعة والبراعة في التقدم عند خط النهاية".


"كانت تلك مشاركتي الأولى في كأس السعودية، ولم نكن مطمئنين لكيفية أداء كنتري غرامر، وأظهر صلابة وعزيمة بانتزاع المركز الثاني وكنا فخورين به للغاية، وسررت بفوز الأمير سعود بن سلمان (مالك امبلام رود)".


يستهل فرانكي ديتوري جولة الوداع من السعودية الشهر المقبل، وأكد زيدان أن الخيال سيواصل شراكته مع ابن توناليست، حيث قاده للفوز في سان أنطونيو ستيكس (فئة 2) في سانتا انيتا في نفس اليوم الذي شهد فوز طيبة في ماليبو.


وقال زيدان: "فرانكي لا يحتاج لشهادة مني، وهو فارس ذو إسهامات كبرى في الرياضة من عدة اعتبارات، سواء كان ممتطياً أو غير ممتطٍ أو قافزاً من جواد، وإنجازاته تتحدث عن نفسها، وهو صديق طيب سنفقده كثيراً، وآمل أن يعيد النظر في اعتزاله من خلال انتقاء فرص الركوب التي يرغب بها في الأشهر القادمة".


وفي ظل هاتين الفرصتين القويتين في السباق الأغنى بالعالم، يبقى السؤال: ما الحصان الذي يتوقع زيدان فوزه؟ وعن ذلك قال زيدان: "إنك لا تفضل صبياً على الآخر. وقضينا لحظات ممتعة معهما، وكلاهما مثل أبنائي، وكل منهما يحتاج لتهيئة أفضل الفرص، وطالما ينجح أحدهما في عبور خط النهاية أولاً، سأكون سعيداً".


اسطبلات زيدان للسباقات لديها مشارك محتمل في الديربي السعودي (1.5 مليون دولار) من خلال حجاز، وعنه قال زيدان: "إنه جواد رائع، وفقط كان محتاجاً لبعض الوقت لاستكمال نموه البدني، وخسر من خيول سريعة للغاية العام الماضي، وحصل على 108 في (تقييم باير الزمني) خلال موسمه في عمر السنتين، وهو تصنيف يكاد يكون منقطع النظير، والحظ عانده بعض الشيء، وسجل أرقاماً جيدة للغاية."


** انتهى **

Back to news

Sponsors